كتاب سلوك المستهلك pdf
كتاب سلوك المستهلك pdf |
من تمهيد الكتاب
إن ما يميز سلوك المستهلك عن غيره من المواضيع التسويقية هو أنه وعلى مدار السنين الماضية تم تناوله من قبل الكثير من الباحثين والمتخصصين من مختلف العلوم وعلى رأسها علم النفس، علم الاجتماع، علم الاقتصاد وغيرها من العلوم الإدارية والسلوكية. كما أنه يعتبر من أكثر مواضيع التسويق تجديدا وتغييرا خلال العقدين الماضي والحالي وذلك لكونه علما إنسانيا بحتا يعتمد على دراسة سلوكيات الإنسان وتصرفاته أثناء شرائه و استخدامه للمنتجات و الخدمات. كما أنه من المعلوم أن سلوك الإنسان وتصرفاته متجددة و متغيرة وتتأثر بمجموعة من العوامل الخارجية والداخلية والتي سيتم التطرق لها خلال هذه المادة، ولذلك فإن التنبؤ بسلوك المستهلك والتعامل معه أصبح من أهم المهارات التي يجب أن تجيدها الشركات التي تريد أن تنافس بكفاءة و فعالية عالية في ظل عصر العولمة والتكنولوجيا وفي ظل عصر أصبح العميل فيه هو سيد الموقف و المؤثر الأكبر على سلوك المنظمات وتصرفاتها. من خلال هذه المادة سوف يتم التطرق الى العديد من الجوانب التي ستمكن الدارس من الإلمام بهذا الموضوع الشيق من مختلف جوانبه.
تتكون الحقيبة من خمس وحدات وهي:
الوحدة الأولى : ماهية سلوك المستهلك .
الوحدة الثانية: العوامل المؤثرة على سلوك المستهلك النهائي.
الوحدة الثالثة: اتخاذ القرارات الشرائية للمستهلك النهائي .
الوحدة الرابعة: العوامل المؤثرة على سلوك المشتري الصناعي.
الوحدة الخامسة. اتخاذ القرارات الشرائية للمشتري الصناعي.
المصدر المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني قسم تقنية ادارية تخصص التسويق.
إرسال تعليق