كتاب اجراءات السكرتارية pdf
اجراءات السكرتارية pdf |
يفرض علينا واقع الحياة المعاصرة التعامل مع منظمات متعددة ومتنوعة في النشاط والمهام، ولا شك أن من الإدارات التي لا بد لنا من التعامل معها ما يعرف بالإدارات المساندة أو المعاونة أو ما يطلق عليه بمصطلح السكرتارية، ويمكننا من خلال التعامل مع موظفي تلك الإدارات ( السكرتاريين) الحكم أو على الأقل الخروج بمؤشر إيجابي أو سلبي تجاه هذه المنظمة أو تلك، وكيفية أدائها لعملها وبغض النظر عما هو كائن في الواقع العملي لدور الإدارات المساندة ( السكرتارية) في المنظمات فإن الذي لا يختلف عليه أن الدور الذي تلعبه السكرتارية في حياة المنظمة أو السكرتير بمكتب الرئيس بالغ الأهمية ولا يمكن الاستغناء عنه، فشح موارد المنظمات واشتداد المنافسة فيما بينها وغير ذلك من الأسباب يدعوها إلى تطوير مختلف إداراتها بما يخدم مصلحتها وتحقيق أهدافها.
من هنا يأتي هذا الجهد ليناقش عدد من الموضوعات المتعلقة ببعض الوظائف التي تتم في مكاتب السكرتارية جاءت في سبع وحدات تمثل الحقيبة التدريبية لمقرر إجراءات السكرتارية- ١ على النحو التالي:
الوحدة الأولى: السكرتارية: مفهومها أهميتها أنواعها .
الوحدة الثانية: الاتصالات.
الوحدة الثالثة: الاتصالات الهاتفية: السكرتير والاتصال الهاتفي.
الوحدة الرابعة: أعمال البريد.
الوحدة الخامسة: المراسلات الإدارية.
الوحدة السادسة: التقارير الإدارية.
الوحدة السابعة: النماذج الإدارية.
وقد اشتملت هذه الحقيبة على الجوانب المعرفية اللازمة لمهنة السكرتير (مدير المكتب) كما اشتملت على بعض التطبيقات العملية لتعزيز وترسيخ تلك المفاهيم.
المصدر المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني التقنية الادارية تخصص محاسبة.
إرسال تعليق